سوق الألعاب الالكترونية… نمو ضخم وأموال بالمليارات
  • Brother and sister spending time together

ينمو سوق الألعاب الالكترونية بشكل كبير خصوصاً في منطقة الخليج مع التطور الضخم التكنولوجي، وقد أصبح يشكّل القناة التسويقية الأكثر انتشاراً بالنسبة  للعلامات التجارية ذات الإمكانات العالية، كما يشكّل فرصاً ضخمة للمطوّرين، والناشرين، والمعلنين على حدّ سواء. ويشمل هذا السوق شريحة متنوعة من الأشخاص الذي تبلغ أعمارهم 16 سنة وما فوق من فئات مختلفة.

إقرأ أيضاً:نصائح وطرق لحماية صفحاتكم الشخصية على فيسبوك

ومن المتوقّع أن يصل حجم سوق الألعاب العالمي إلى أكثر من 115 مليار دولار في عام 2018، أي أكثر من ضعفي حجمه الحالي والبالغ أكثر من 50 مليار دولار، ما يجعل صناعة ألعاب الأجهزة المحمولة تشكّل ما يقرب من نصف إجمالي عائدات الألعاب الإلكترونية العالمية. وحُقق في العام 2017 42٪ من إجمالي أرباح الألعاب الإلكترونية من خلال الأجهزة المحمولة مع نموّ متوقّع إلى 52٪ في عام 2022. وقد تضاعف عدد تطبيقات ألعاب الأجهزة المحمولة ليصل إلى أكثر من 80٪ من مجمل التطبيقات المتوفّرة لدى متجري “آبل” “آي أو إس للتطبيقاتIOS App ” و”جوجل بلاي ستور Google Play Store “، وبلغ عدد تطبيقات الألعاب للأجهزة المحمولة 800  ألف.

وتشير المعلومات إلى أن الإنفاق الشهري على شراء الأجهزة يصل إلى نحو 70 الف دينار (840 ألف دينار سنوياً)، بينما يتراوح متوسط اللعب “اونلاين” بين 200 و1000 دينار شهرياً، هذا عدا شراء الاكسسوارات الخاصة باللعب، كـ “الماوس”، الذي يصل سعره الى 150 ديناراً أو “الكي بورد” بنحو 89 ديناراً، أو السماعة التي يصل سعرها الى 95 ديناراً، او يد اللعبة التي تتراوح ما بين 50 و90 ديناراً. ومع دخول ألعاب جديدة، لم يعد اللعب عن طريق اسخدام “سي دي” الأمر المفضل للشباب، وانتقلوا إلى ألعاب “فيفا” وغيرها من خلال الـ “اونلاين”.

وفي هذا السياق، أجرى فريق “آدكولوني أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا” AdColony EMEA وشركة “أون ديفايس للأبحاث”On Device Research استطلاع للرأي أبثت أن عادات ألعاب الأجهزة المحمولة في العديد من البلدان هي في الواقع عالمية حيث يلعب أشخاص من جميع الأعمار بانتظام ومرّات متعددة في اليوم الواحد، وتجتذب هذه الألعاب جمهوراً ديموغرافياً متنوعاً في توسّع ونموّ متزايدين في المنطقة.

إقرأ أيضاً:بالأرقام: هذه هي مداخيل الفيفا وأرباحها في نهائيات كأس العالم

في هذا الصدد، قالت سامانثا بيلينجهام، مديرة المبيعات الإقليمية في شركة”آدكولوني أوروبا والشرق الأوسط وأفريقياAdColony ” EMEA”: ” حوالي 90٪ من مالكي الهواتف الذكية في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر يلعبون بواسطة أجهزتهم.”

ويقول مايكلوارد، مديرالعمليات في شركة “أون ديفايس للأبحاث”On Device Research “:” تشير الأبحاث إلى أن الإمارات العربية المتحدة تحتلّ المرتبة الأولى في المنطقة من حيث انتشار الهواتف الذكية في عام 2017، وذلك بنسبة مذهلة تبلغ 80.6٪ وإجمالي 7.5 مليون شخص يملكون هواتف ذكية. وفي استطلاعنا، يوافق أكثرمن 80٪ من الأشخاص على أنهم يشعرون بالسعادة والاسترخاء أثناء اللعب بواسطة أجهزتهم المحمولة، ما يمثّل فرصة كبيرة للعلامات التجارية عند محاولة جذب انتباه المستهلك من خلال الألعاب المحمولة ذات الشعبية الواسعة “.

ويضيف: “شهر رمضان الفضيل هو موسم دخل كبير بالنسبة إلى مطوّري ألعاب الأجهزة المحمولة. ففي هذه الفترة تتقلّص ساعات العمل إلى النصف، وشبكة الإنترنت هي المصدر الرئيسي للترفيه، وبالتالي يتّجه الناس بشكل تلقائيّ إلى الألعاب لتمضية الوقت.”

إقرأ أيضاً:قطاع التكنولوجيا في السعودية …تحول اقتصادي ذكي

حقائق حول لاعبي الأجهزة المحمولة من سكّان الإمارات العربية المتحدة (ذكوراًوإناثاً):

  • نسبة 86% من جيل القاصرين حالياً و79% من أبناء جيل الستينيات والثمانينيات أو يعرّفون أنفسهم كأشخاص يلعبون باستخدام أجهزتهم المحمولة.
  • تتراوح مدّة اللعب بواسطة الأجهزة المحمولة في الإمارات العربية المتحدة ما بين 20 إلى 40 دقيقة يوميًا.
  • غالبية من يلعبون ألعاب الهاتف المحمول بشكل يوميّ يلعبون 5 مرات أو أكثر.
  • نسبة77 % ممن شملهم الاستطلاع في الإمارات العربية المتحدة حددوا المنزل مكاناً للّعب على الأجهزة المحمولة.
  • يفضّل 85 % من مستخدمي الهواتف المحمولة في الإمارات العربية المتحدة مشاهدة إعلانات الفيديو للحصول على حياة إضافية و / أو نقاط في الألعاب بشكل عام.
  • نسبة 84% من الإناث و87% من الذكور قالوا إنهم يلعبون ألعابًا على أجهزتهم المحمولة.

إقرأ أيضاً:بالفيديو: نصائح من “ريفتير” لرجال الأعمال

حقائق حول لاعبي الأجهزة المحمولة من سكّأن المملكة العربية السعوديّة (ذكوراً وإناثاً)

  • نسبة 88% من جيل القاصرين حالياً و 60% من أبناء جيل الستينيات والثمانينيات يعرّفون أنفسهم كأشخاص يلعبون باستخدام أجهزتهم المحمولة.
  • تتراوح مدّة اللعب بواسطة الأجهزة المحمولة في المملكة العربية السعودية ما بين 10 إلى 20 دقيقة يوميًا.
  • غالبية من يلعبون ألعاب الهاتف المحمول بشكل يوميّ يلعبون 5 مرات أو أكثر.
  • نسبة77%ممن شملهم الاستطلاع في المملكة العربية السعودية حددوا المنزل مكاناً للّعب على الأجهزة المحمولة.
  • يفضّل 80% من مستخدمي الهواتف المتحركة في المملكة العربية السعودية مشاهدة إعلانات الفيديو للحصول على حياة إضافية و / أو محتوى في الألعاب بشكل عام.
  • نسبة 89% من الإناث و 93% من الذكور قالوا إنهم يلعبون ألعابًا على أجهزتهم المحمولة.

إقرأ أيضاً:سرّ النجاح؟ “الفشل بسرعة وعدم الاستسلام بتاتاً والتواصل ثمّ التواصل”

حقائق حول لاعبي الأجهزة المحمولة من سكّأن جمهورية مصر العربية (ذكوراً وإناثاً)

  • نسبة 90% من جيل القاصرين حالياً و 88% من أبناء جيل الستينيات والثمانينيات يعرّفون أنفسهم كأشخاص يلعبون باستخدام أجهزتهم المحمولة.
  • تتراوح مدّة اللعب بواسطة الأجهزة المحمولة في جمهورية مصر العربية ما بين 20 إلى 40 دقيقة يوميًا.
  • غالبية من يلعبون ألعاب الهاتف المحمول بشكل يوميّ يلعبون 5 مرات أو أكثر.
  • نسبة 79% ممن شملهم الاستطلاع في جمهورية مصر العربية حددوا المنزل مكاناً للّعب على الأجهزة المحمولة.
  • يفضّل 87% من مستخدمي الهواتف المتحركة في جمهورية مصر العربية مشاهدة إعلانات الفيديو للحصول على حياة إضافية و / أو محتوى في الألعاب بشكل عام.
  • نسبة 90% من الإناث و 83% من الذكور قالوا إنهم يلعبون ألعابًا على أجهزتهم المحمولة.



شاركوا في النقاش
المحرر: Julie Majdalani